اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو مشعل مشاهدة المشاركة
انشغلت إدارة البريد السعودي ممثلة برئيسها أبانمي ومستشاريه إلى التخلص من الموظفين بعروض هي الأقل على مستوى جميع الجهات في المملكة سواء ذات الدخل العالي أو الخدمية والتي ليس لها دخل
حيث قدموا أقل العروض مغلفة بالضحك على الموظفين المساكين لسرعة التخلص منهم بزعمه أن عدد الموظفين حوالي 10 الاف موظف ويجب تقليصهم لكي يتم توفير المال ، مع قدرتهم وصلاحياتهم على المنح بأكذر من هذا العرض ولكن سياستهم اضرب من بعيد وتابع ، إن سكت المضروب فهذا نجاح لخطتك وإن اعترض قلل عدد الضربات !

إدار مؤسسة البريد السعودي ومستشاريه لحاليين بالكاد يستطيعون إدارة مكتب استيراد وتصدير ، وغير مؤهلين لإدارة مؤسسة عملاقة مثل البريد السعودي ، وهم يدمرونها الان تدمير شامل بجهلهم وقلة درايتهم !

انا اكتب هذا الموضوع لعله ينتشر في محركات البحث ويصل إلى أنظار أحد المسئولين وصناع القرار في الدولة الحبيبة ليعرفون جيدا أن مجموعة stc هذه لا تصلح لإدارة البريد السعودي لانهم ينظرون له من زاوية ضيقة جدا

يا أحبائي الأعضاء والموظفين أنتم تعلمون أن أكبر عنصر فعال في أي منظومة هو العنصر البشري

هل تعلم ما هو سر نجاح شركة ( أمازون ) ؟؟

إن عدد موظفين شركة أمازون يتجاوز 675500 موظف استثمرتهم الشركة ووظفتهم ومنحتهم مهام وصلاحيات جعل من هذه الشركة من أكبر شركات العالم .

وهناك شركات ذات علاقة في البريد كشركة dhl يتجاوز عدد موظفيها 360 ألف موظف ، وهناك شركات محلية في المملكة ناجحة جدا تجاوز عدد موظفيها 60 ألف موظف وتطلب المزيد

لماذا ؟

لأن هذه الشركات قادرة على خلق مهام تستفيد منها الهيئة والمنظومة ويستفيد منها المجتمع

أما البريد السعودي بإدارته الأبانمية ومستشاريه خبراء شرائح الجوال ليس لديهم أي دراية ولا معرفة ولا القدرة على طرح افكار خدمية تخدم القطاع والمجتمع ، فاضطروا إلى تسريح الموظفين بكميات كبيرة لتوفير المال بدلا من استثمارهم للبحث عن المال واضافته وخدمة المجتمع ، ومؤخراً و بعد ان وضعوا أنفسهم في عنق الزجاجة ، تورطوا وبدأوا في نسف الوظائف الادارية وارغام موظفيها للنزول إلى الميدان !

هذا تخبط واضح !!

أخبرني أحد الموجودين بين هذه المجموعة عن المعاناة الشديدة التي يعانوها مجموعة stc لانهم وضعوا انفسهم في تحدي هم ليس اهل له وليس لهم مقدرة عليه ، وستنظرون قريبا جدا نتائج كارثية لهذه المؤسسة التي كانت يوما ما عظيمة !!

عندما تعطي طفل صغير مفتاح سيارتك لمجرد أن شاهدته يلعب لعبة السيارات في بلايستيشن وظننت أنه محترف ، فسوف تعطيه هلاكه وهلاك السيارة لان الواقع يختلف عن الخيال الناتج عن الحماس الطفولي

عظم الله أجركم في مؤسسة البريد السعودي
اخي الفاضل
تكتب بحرقة شديدة وسوداوية تدل على تخوفك من المستقبل .
اخي الكريم يجب أن تعلم أن ما وصلت اليه الشركات العالمية في تقديم الخدمة المتميزة والإنجاز المتميز هو نتيجية لعمل متواصل ومتراكم الخبرات التجارية
وهذا ماتسعى اليه الدولة من خلال المؤسسة .
ناهيك عن أن فريق العمل مستقطب من جميع القطاعات التجارية وليس stc فقط ربما لا يتجاوز عدد من هم من stc خمسة او ستة أشخاص فقط فمن بين الفريق من هم من بنوك دولية وهيئة سوق المال ... الخ
موضوع تقديم عروض تقاعدية هذه سياسة دولة من قبل ابانمي.
ولايخفى على الجميع العرض الذي كان قبل فترة وجيزة وهوترقيتين وعلاوة لم يكن أبانمي حاضرا في الساحة البريدية ولا الاخوة كماتسميهم فريق (stc)
فلا نسقط انتقاداتنا جزافا لكي لانفقد مصداقيتنا
كذلك موضوع منافسة dhlوغيرها من الشركات كان بسبب نوعية المنشأة فهي منشأة تعلن البحث عن الربحية وتسعى الى تحقيقها وليس لديها كفاءات تحقق ذلك( لتحقيق ذلك يجب استقطاب عقول تستوعب الخصوم ) وهناك قيود كبيرة جدا يجب أن يعلمها الجميع ومنها وليس حصرا
عدم تفعيل البريد بشكل تجاري حقيقي من حيث الميزانية كالمصروفات الخدمية الكبيرة مثل مكاتب لاتغطي تكلفة العمل وملزم البريد بتقديم خدمتها
كذلك وجود الكثير من العقود المبرمه مع جهات وشركاء خارجيين مجحفة بحق البريد وتكلفه خسائر كبيرة ولا رقيب عليها
مثال ذلك : الجمارك
يلتزم البريد بتحصيل مبالغ الضريبة الجمركية وتكبده خسائر كبيرة جدا
ونحسبها معا
ضريبة ١،٩٠ريال واحد ريال وتسعون هلللة
يقوم البريد بتحصيل المبلغ من خلال الشبكة
ويدفع رسوم تحصيل الشبكة ٢،٥٠ريال ريالين وخمسين هللة
وتكون خسارة البريد في هذه العملية ستون هللة 0,60 .
بدون اخذ حصة البريد كرسوم تحصيل نظامية و هذه الخسائر التي بلغت قربة عشرة ملايين ريال في السنوات الماضية . من المسؤل عنها ؟. هل كان ابانمي؟
يجب علينا فهم كيفية
١- دراسة جدوى المشاريع
٢- دراسة جدوى الشراكات
٣- دراسة جدوى الخدمات
٤- اعداد فرق عمل تعي وتستوعب حاجة التحول التجاري
٤- استقطاب عقليات تجارية
٥- استقطاب عقليات قانونية ذات خبرة جيدة
٦- دراسة جدوى الاتفاقيات القائمة وإعادة النظر في جدواها تفاديا للخسارئر
٧- تحفيز العاملين مثل الشركات المنافسة أي أن الحوافز تكون من خلال الإنتاج الفردي والجماعي وليس الجماعي فقط
٨- الشفافية مع الجميع عميل خارجي وداخلي
٩- الاهتمام بالموظف بشكل مباشر وغير مباشر
١٠- الاتصال الفعال مع العملاء من الخارج والداخل
--------
وهنا ربما يكون نوع من ضعف الاتصال مع الموظفين في شرح الاستراتيجية وخطوات ومراحل تنفيذها وهو من شقين
إما أنه
ا- عدم توفيق فريق العمل في ايصال المعلومة
٢- صعوبة فهم الموظف للمعلومة
----
فاذا كان هناك من يقع عليه اللوم فهم فيه سواء .
فنحن في حاجه الى التواصل الجيد والتفهم للوضع الراهن واستشراف مستقبل زاهر بإذن الله تعالى
يجب أن نحسن الظن بالله تعالى اولا ثم القيادة الحكيمة في هذه البلاد العظيمة ورجالاتها الثقات وندع الشخصنة والتفرقة بين منظومة البريد القائمة وهو أمر يضر ولا بنفع .
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يوفقنا وإياكم الى مايحب ويرضى