النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: العقوق والنكران

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    وادي الدواسر
    المشاركات
    835
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0

    Angry العقوق والنكران

    من أقبح و أبشع الخصال مقابلة الإحسان بالإساءة ، وهذه الخصلة لا تصدر غالباً إلا من الأناني الانتهازي قليل الدين .
    وهناك من يحصل له رد فعل سلبي وعكسي ضد عمل الخير إذا شاهد من يسيء إلى المحسن إليه ، فأوردوا جملة اعتبروها حكمة ، وهي ( اتق شر من أحسنت إليه ) ، وهناك أيضاً مثل بالعامية يقول : ( لا تسوّي خير فيجيك شر ! ) .
    لكن ينبغي أن لا تكون هذه الأمثال أو مافي معناها حائلاً بين الإنسان و بين عمل الخير والبر والمعروف .
    والجحود والعقوق يحدث عادةً في أوساط الأمراء والحكام لتنافسهم على الزعامة وتهافتهم على طلب المناصب .
    ومن أشهر هذه الوقائع حسب ما ذكره المؤرخون ما جرى لإحدى زوجات المعتضد العباسي من ابن زوجها ، وهي ( شغب ) أم المقتدر ، وكانت تحسن إلى ( القاهر ) ابن زوجها ، حيث كانت تقدم له الهدايا وتشتري له الجواري ، فكان جزاؤها أن عذبها لما تولى الخلافة بعد مقتل ابنها ( أخيه المقتدر ) وحبسها لتدله على أموالها وجواهرها ، وبعد موتها تم خلعه ثم عمي بعد فقأ عينيه ، وفي آخر عمره افتقر واضطر لسؤال الناس ، وقد ولي الخلافة لمدة سنتين .
    وكذلك ماحدث لمظفر الدين قطز ، الذي هزم التتار في عين جالوت ، حيث كان محسناً للظاهر بيبرس ، لكن بيبرس غدر به و قتله وتولى مكانه .

    وعند الحديث عن العقوق يتبادر للذهن المثل المعروف ( جزاء سنمّار ) ، أو قول الشاعر :
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]أعلّمه الرماية كل يوم = فلما اشتد ساعده رماني
    وكم علّمته نظم القوافي = فلما قال قافية هجاني[/POEM]ولقد أثار العقوق ونكران الجميل قريحة بعض الشعراء، حيث جادت بقصائد ضمّنوها كثيراً من الأسى والحسرة والشكوى من خيبة الأمل ممّن جازوهم بالصدود والجحود .
    قال أبو بكر الخوارزمي يشكو مالقي من تلميذٍ له يُدعَى أبا بكر :
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]هذا أبو بكرٍ صقلتُ حسامه = فغدا به صلتاً عليّ وأقدما
    أمسى يجهّلني بما علّمته = ويُعدّ من ريشي لرميي أسهُما
    يا منبضاً قوساً بكفّي أُحْكِمَتْ = ومسدّداً رمحاً بكفّي قُوِّما
    أرقيتَ بي في سلّمٍ حتى إذا = نلتَ الذي تهوى كسرتَ السلّما[/POEM]وقال أبو القاسم الدينوري في ابنه العاق :
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]ربّيته وهو فرخٌ لا نهوض له = ولا شكيرٌ ولا ريشٌ يواريه
    حتى إذا ارتاش واشتدّتْ قوادمه = وقد رأى أنه بانت خوافيه
    مدّ الجناحين مدّاً ثم هزهما = وطار عنّي فقلبي فيه مافيه
    وقد تيقّنتُ أني لو بكيتُ دماً = لم يرْثِ لي فهو فظ القلب قاسيه[/POEM]

    انتهى

    المواصل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,067
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اخي العزيز المواصل

    طرح جميل وهام ... فلك كل الشكر والتقدير

    وارجوا ان تسمح لي بالمشاركة ....

    كلاً منا يحتاج الى الأخر في هذه الحياة ولا يستطيع إنسان أن يعيش وحده , ولذلك من الطبيعي ان يؤدي الناس لبعضهم البعض ما يحتاجونة

    وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى الاعتراف بالجميل وعدم نكرانه فقال علية الصلاة والسلام :
    (من أُعطيَ عطاءً فوجد فليجْز به، ومن لم يجد فليثن فإن مَن أثنى فقد شكر، ومن كتم فقد كفر، ومن تحلَّى بما لم يُعْطَهْ كان كلابس ثوبَي زور )

    اما النكران فهو من مساوئ الأخلاق ودليل على خسة النفس وحقارتها إذ النفوس الكريمة لا تعرف الجحود ولا النكران
    بل إنها على الدوام وفية معترفة لذوي الفضل بالفضل:

    ولقد دعتني للخلاف عشيرتي.. ... ..فعددت قولهم من الإضلال

    إني امرؤٌ فيَّ الوفـــــاء سجيـة.. ... .وفعــال كل مهـذب مفضـال

    واللئيم لا يزيده الإحسان والمعروف إلا تمردًا:

    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. ... ..وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

    وما أجمل الوفاء وشكر صنائع المعروف وإن الكريم يحفظ ود ساعة

    والله يحفظكم ويرعاكم
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوسلمان ; 04-20-2006 الساعة 04:46 AM

    من مواضيع ابوسلمان :

    {اللهم أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا }

    ( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    262
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم
    أخي المواصل إن مساعدة الآخرين واجب علينا، فلابد أن تكون نيتنا صادقة في أننا نريد تقديم مساعدة لشخص قدر المستطاع، ولا ننتظر منه إعتراف أو نكران لما قمنا به فجزاءنا عند الله سبحانه وتعالى أقوى وأهم.
    وشكرا
    وفاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    334
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    إصبر واحتسب أخي الكريم ولا تنتظر الشكر من الناس وانما من الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الدولة
    البريد
    المشاركات
    1,681
    Thumbs Up/Down
    Received: 34/2
    Given: 124/2
    للأسف أخوي أبو علي ، فإن النكران أصبح هو السائد والشكر والعرفان أصبح غريباً

    نسأل الله اللطف

    ولك وافر احترامي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    421
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    في هذا الزمن لابد من تحدي الذات وعدم إنتظار الشكر من الناس وعلى الله العوض

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    754
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    شكرا المواصل كثيرا من أمثال هؤلاء من هو جاحد لما للأخرين من جهود متميزه ( وإبداعات ) ذهبت أدراج الرياح في زمن أعطيت هذه الأشياء لمن هو دونها وعلى مرأى من هو مسئول عنها

    تحياتي

    دايم صريح

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    303
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    اخي المواصل , احسنت لتناول هذا الموضوع الذي اصبح شبة ظاهرة في الكثير من المجتمعات مع الأسف
    فشكرا لك والشكر موصول للأخ ابو سلمان على اضافتة الجميلة للموضوع ولجميع من شارك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    وادي الدواسر
    المشاركات
    835
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    أشكر الأحبة الذين تفاعلوا مع الموضوع ، وأقول لكل من : وفاء ، عادل علا ، مراقي الصعود :
    ليس القصد من اختياري لهذا المجال والحديث عنه هو الحث على انتظار الجزاء والمكافأة على فعل الخير وصنع المعروف ؛ بل الهدف هو بيان ماعليه فئة لئيمة من الناس ، استمرأتْ الأنانية وحب الذات وإنكار جهود الآخرين وتجاهل أهل الفضل والإحسان ، وبيان ذلك يستوجب التحذير منهم والنهي عن سلوك نهجهم الخاطئ ، خصوصاً مع الوالدين أو المربين .
    وللأخ دايم صريح تحيتي الخالصة مع ملاحظتي انه حاول أن ينحى بالموضوع المنحى الوظيفي .


    أخوكم : المواصل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حكم تقبيل يد العم أو الخال على وجه الاحترام والإكرام
    بواسطة خطى رآحلة في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-30-2014, 11:59 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تعرف علينا
الساحة البريدية منتدى لمنسوبي البريد
للتعارف فيما بينهم ، وتبادل الآراء والأفكار
وطرح المشكلات وإيجاد الحلول لها
إن ما يطرح في الساحة البريدية هو تحت مسئولية العضو نفسه ،
والساحة البريدية تخلي مسئوليتها تماما من أي نشر أو طرح غير مسئول ،
ومع ذلك نحن نبذل قصارى جهدنا للسيطرة والتحكم بكل ما يطرح حسب استطاعتنا ،
ونرحب بأي تواصل عبر البريد الالكتروني لإدارة الساحة
admin@arapost.com
تابعنا
للتواصل معنا
admin@arapost.com