سم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبداء بسؤال للجميع ، هل أحداً منكم زار البريد الممتاز بالمدينة المنورة فرع ( السبعة المساجد )؟ وهل حاول إرسل رسالة ممتاز من هذا الفرع ؟
قبل أن تذهب إلى ذلك الفرع سوف أضعك أخي المرسل في قلب الحدث وفي قلب المعادلة الصعبة إلي سوف تذهل وأنت ترى منظر الصالة وزي الموظفين وتسمع تعليماتهم التي يجب عليك فعلها لكي تقبل رسالتك .
- سوف أقوم بسرد قصه حقيقية حصلت يوم الأربعاء الماضي الموافق 1428/5/2هـ في البريد الممتاز فرع ( السبعة المساجد - المدينة المنورة ) عندما سألني أحد الأصدقاء عن كيفية إرسال رسالة ممتاز من المدينة المنورة إلى مدينة جدة وعن جودة الخدمة وتكلفتها وسرعتها ، وما أن سمعت كل تلك الإستفسارات حتى سارعت كوني أحد منسوبي البريد السعودي بالإجابة وبكل أريحيه عن كل تلك الاسأله وأن البريد الممتاز أفضل من الخدمات الأخرى المقدمة من الشركات الخاصه مثل ( DHL ) وغيرها من الشركات الآخرى وأن فرق السعر قد يكون مغري للغاية وأن موظف البريد أصبح من أفضل موظفي الإستقبال في شتى القطاعات ويجيدون فن التعامل مع العملاء عطفاً على الزي الموحد والجذاب ، تحمس صديقي للفكره ( علماً بان صديقي يثق جداً بخدمات DHL وكثير التعاون مع تلك الشركة )أسرع بعد صلاة عصر يوم الأربعاء لفرع السبعة المساجد وكان على إتصال معي عبر الجوال وعند دخوله للصاله استأذن مني على أن يعاود الإتصال بي بعد إرسال الرسالة ، دخل الصالة وبعد خمس دقائق عاود الإتصال بي وهو في قمة إنزعاجه وتعجبه فسألته مابك وماذا حصل معك هل أرسلت الرسالة ؟ فأجاب : كنت واثق بأن البريد لا يستحق الثقة ولكن بعد وصفك لي بأن البريد تغير تماماً وأنه أصبح رائد في التعامل مع العملاء حاولت أن أغير نظرتي التي تأكدت لي بعد هذا الموقف ، فسألته ماالذي حصل لك أشرح لي ؟
فقال: دخلت الصالة فتفاجئت بمستوى النظافة المتدني وتجاهلت ، وسائني منظر هندام الموظفين الغير معتنى به ولم أرى الزي الموحد الجذاب لم أرى سوى الثياب الرثة والغتر الملقاه على الكراسي والطاولات ، كما لفت نظري وجود بقايا أكل مثل الكيك والبسكويت والعلب والقوارير الفارغه على أطراف الطاولات .
قلت له : دعنا من كل هذا لماذا لم ترسل الرسالة ؟
فقال :تجاهلت كل هذا وتحدثت مع موظف الإستقبال بأني أريد أن أرسل هذه الرسالة وكانت عباره عن علبة صغيره ، فقام بإرسال الإستماره من أول الكاونتر ( على الطاير ) حتى إني وجدت صعوبة في إلتقاطها ، ولكن صعقت حينما طلب مني وبكل برود أن أحضر علبة ( كرتونه ) من محل الخضروات المجاور للفرع أو أي بقاله أخرى ، على أن أقوم بوضع محتويات الرسالة في ذلك الكرتون وأستكمل خطوات التغليف بنفسي ( ماذا لو كان الكرتون يخص منتج ذات رائحة نفاذه ماذا يحصل لمحتويات الرسالة ومدى تأثير ذلك على بقية الرسائل وأيضاً مدى إنطباع المرسله إليه حين يجد محتويات الرسالة ذات رائحه كريهه). وهل تعلمون ماالذي حدث بعد ذلك ؟ ذهب صديقي لشركة ( DHL ) وقام بإرسال الرسالة التي وصلت لي في أقل من 24 ساعة ، وكرر لي عبارة مستخدمة عن الحديث عن البريد السعودي وهي ( هين قرشك ولا تهين نفسك ).
س : هل جعلنا من التعامل مع البريد السعودي إهانه ؟
س : من المسؤل عن ذلك ؟
س : لماذا يحدث كل هذا ؟
س : مالهدف من كل هذه التعجيزات ومن المستفيد منها؟
س : وهل التجهيزات والترتيبات والرقابة فقط في الفروع الرئيسية مثل ( الرياض - جدة - الدمام )
س : كيف نريد من العميل أن يثق بالبريد ونحن نتجاهل إمكانيات المنافسه ؟
س : أين المسؤلين عن كل هذا ؟


وفي الختام أرجو أن أكون قد عرضت ما حدث من مأساة حقيقية في البريد الممتاز ( فرع السبعة المساجد - المدينة المنورة ).