النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: التسويق " الصبر ام الاتجاه للهاويه" يامعالي الرئيس ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    65
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0

    التسويق " الصبر ام الاتجاه للهاويه" يامعالي الرئيس ؟

    قيل ولا زال يقال بان الصبر مفتاح الفرج الا ان الصبر لاينفع مع من كان يسير الى الهاوية اذ لابد من التنبيه وتحذيره مما هو يسعى اليه؟..
    في أي موقع في أي منظمه يكون من السهل السقوط الى الهاويه اذا كانت الامور تدار بلا " عقلانيه" وما المشاريع التسويقيه للموسسه الا موشر واضح بل " فاضح" على ان الصبر لم يعد مجدي على القائمين على آليات التسويق في الموسسه بدليل فشل معظم المنتجات البريديه التي طرحت موخر ومنها على سبيل المثال لا الحصر :" واصل" " خدمة اليوم الواحد" , " الطرود الهنديه", ........ وغيرها من المنتجات التي لم تفلح في جذب العملاء . الوضع كما هو عليه يا معالي الرئيس رغم مرور اشهر طويله على اعلان تحويل البريد الى موسسه تعمل وفق آليات العمل التجاري.
    الأمر لا يسكت عليه فالوضع الراهن لا يسعف البريد ولا يجعله قادر على الدخول الى معترك منافسة الشركات العالمية التي اخذت نصيبها من العملاء على مختلف شرائحهم في سوق البريد وخاصه الشركات التي تعمل في مجال الشحن السريع والتي تواصل تفوقها وتقدمها فيما لايزال البريد السعودي يحبو .
    ينبغي ان تكون هناك وقفه صادقه مع الأساليب التسويقية في الموسسه في مختلف القطاعات الادرايه فالتسويق الان لم يدرس فيما يبدو على اسس سليمه بل ان نقاط البيع لدينا تعمل بالبركه اذ كيف يعقل ان تقدم خدمه معينه في مكتب بينما لا تقبل في مكتب اخر وهذا ما يحدث في خدمات عديده كان اخرها الطرود الهنديه والتي لا تقبل الا في مكاتب قليله وهناك شعب ومكاتب بريد في اماكن حيوية لم تفعل فيها الخدمه بل ان الوسائل التي استخدمت في الاعلان عن هذه الخدمه اقتصرت على الاعلان في مكاتب البريد فقط مع بعض الاعلانات القليله في احدى الصحف الناطقة باللغة الهندية وهو امر محير فيما غاب الاعلان عن امكان تجمعات العماله الهنديه .....
    والامر الذي يحير بشكل اكبر هو عدم وجود أي خطوات جاده تجاه الفوز بعقود طويله الاجل مع الشركات والموسسات في القطاع الخاص فهذه الشريحه لا تمنح في الغالب حق التقاط موادها فلو وقع مع أي شركه او موسسه عقد يصعب التقاط المواد منه ويكون من الافضل بان ياتي مندوب منها الى الشباك ليسلم بريده ولاتوجد ضمانات ملموسه على مسالة وصول المواد وكيفيه التعقيب عليها خاصه اذا كانت خارجيه ....
    معالي الرئيس القصور واضح فالمشكله تكمن في خطوط المعالجة البريديه بدء من الشباك حتى بلوغ الترحيل ومن ثم نقل المادة البريدية الى موردها الخلل فيما ياتي بعد الشباك فلدينا مواد تصل من نقطه الى اخرى وبين مدينتين لا تبعدان عن بعضهما سواء 400 كيلو لمدة يومين واربعة ايام احيانا حتى ولو كانت بالبريد السريع أي الممتاز واذا استمر الوضع على هذا المنوال سيصبح من الاجدر ان لا نحلم بالمنافسه والتطور ......

    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة عين الحقيقة ; 06-09-2007 الساعة 08:55 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    5,279
    Thumbs Up/Down
    Received: 1/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخى الكريم ( عين الحقيقه ) المؤسسه تخطو بسرعة البرق الخاطف وخلال وقت لااحد يصدق ما انجز من عام 1426 هـ

    الى الان نعم هناك امور لم تتضح باقى نجاحها اما الاخرى فقد نجحت ولله الحمد اما ما تطرقت اليه اخى الكريم

    اننى اشكر حرصك على هذى المؤسسه وسمعتها الخدميه وتطمع ان تكون تساير الحدث الجديد خاصه وان الدوله اعطت الكثير لمؤسسه البريد وابشر بالخير الوفير الامور تمشى من حسن الى احسن والامور تحتاج فقط الى عمل ميدانى من اصحاب الخبرات البريديه والاستعانه بهم وتطويرهم وهذا الذى يجرى الان لك دوام تقديرى اخى الغالى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    باحث تسويق
    المشاركات
    3
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    أخوانى الاعزاء كم ان سعيد لانضمامى الى محفلكم الرائع ولكنى لى عتاب المحبة التى لااطلب من جرائها سوى النهوض بالمنتدى واضعين نصب اعيننا ان قلىة الكلام وكثرة العمل هوالسبيل للنهوض بما نصبو الية تعالوا نجتمع على كلمة واحدة الاوهى الموضوعات ذات الشأن الجيد اين دراساتكم التسويقية زات الطابع الراقى الذى يقبل التطبيق هلم نكون اكثرفاعلية وان فى الانتظار بدلامن الكلام المسترسل الذى لارجاء فية

    من مواضيع مدحت صبرى حنا :


    • #4
      تاريخ التسجيل
      Apr 2006
      الدولة
      مأمور عمليات بريدية
      المشاركات
      159
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      الأخ عين الحقيقة اشكرك على هذا الموضوع واحب ان اقول ان القائم على منتج
      الطرود الهندية شخص لايحمل اي شهادة يعتد بها وقد في السابق مجرد رئيس حراس امن وهذا غيض من فيض كما ان الهنود يرسلون من البطحا الكيلو بخمسة ريال بينما البريد الوزنه الأولى 30 ريال وبعدين كل كيلو 6 يعني لاتوجد مقارنة .وكذلك ادارة التسويق ليس بينهم يحمل شهادة في الأقتصاد او اي فكر تسويقي لأنه كيف تسوق وانت لم تمارس العمل البريدي وتعرف ماذا يريد العميل وكذلك الشبكة مازالت مبتورة فاذا اردت ان تستعلم عن المادة ولنفرض بريد ممتاز لاتعرف انها رحلت بالمطار او سلمت لموظف الخطوط فانا اقول الله يصبر معالي الرئيس على هؤلاء المسؤلين عن التسويق فهو يقدم ويبذل ويساهم بجهد ووقته لإنجاح
      مؤسسة البريد السعودي ولكن لاحياة لمن تنادي وانا ارفع بدوري هذه الحلول:
      1 – ابتعاث الموظفيين المميزين الى معهد الإدراة في برنامج ادارة التسويق
      2 – غربلة مدراء المكاتب فهناك من لايهتم بزيادة الإيردات و ذلك يرجع الى ضحالة فكره كونه ممن يحملون شهادة سادس ابتدائي ومتوسط والله فشيلة مدير مكتب وسادس مصيبة
      3- التركيز على المنافسة المحلية وفي حال تحققت الكفاءة و الأنجاز ننطلق منها الى الدولية لأن حجم السوق المحلي حوالي خمسمسية مليون للبريد العاجل على مستوى المملكة
      4- الأهتمام بمركبات البريد لأن الزبون عندما يرى سيارات التوزيع سيارات محترمة
      سيشعر نفسيا ان بعيثته في امان وانها ستصل سالمة وبسرعة اما السيارات البالية الي تحوس وشكلها جاية من التشليح ما توكل خبز
      5- تامين اجهزة اتصال مع المركبات ومكاتب البريد في حال حدوث خطاء او زحام سير يتم التبليغ وترتيب الوضع واسف على الإطالة

    • #5
      تاريخ التسجيل
      Aug 2005
      الدولة
      الدمام
      المشاركات
      115
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      البحث عن السبل التسويقيه هدف سامي لدى معالي الرئيس والقيادات العليا في الموسسه وينبغي ان يقف على امور التسويق اهل الحكمة والراي ومن لهم درايه بفنون التسويق فهوعلم قائم بحد ذاته والعمل التجاري يتطلب الكفاءات الاداريه القادره على فهم السوق وتسويق المنتجات والخدمات برقي وبمنطق يتفق مع حجم المنافسه في السوق في الوقت الراهن ومتطلبات المنافسه في المستقبل
      عين الحقيقة
      الف تحية لهذا الطرح

    • #6
      تاريخ التسجيل
      Apr 2006
      الدولة
      مأمور عمليات بريدية
      المشاركات
      159
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      لم اجد عدد كبير من الردود او التفاعل مع هذا الموضوع المهم مع ان التسويق هو المدخل الى زيادة الإيرادات ولكن اتضح
      لي انه لا احد يهتم بزيادة ايرادات لأن العقليات القديمة من الحرس القديم مبسوطة ودام المعادلة الي ماشين عليها هي
      خارج دوام+نسبة كوسة+بنزين بلاش+سيارة بلاش =مرتاح احبك يابريد

    • #7
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      الدولة
      موظف
      المشاركات
      9,265
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      اصبت الحقيقه يا عين الحقيقه.....نعم جميع عقود البريد فاشله لللاسف عدى عقد الاحهزه الحديثه.و ناقل....وانا لا اويدك الراي حقيقتا بان البريد لم يتطور بل و الحق يقال بانه انتقل من مرحله الى مرحله متقدمه وبسرعه لم نتوقعها ولكنها غير مرئيه .ويصراحه عقد ناقل نقل البريد الى مرحلة متقدمه واصبحنا نلاحظ وصول الرسائل من جده الى الرياض في ظرف يومين فقط وهذا التقدم يعود بالفضل الى عقد ناقل...اما العقود الاخرى فهي فاشله ...والفشل ليس من قبل ادارة التسويق بل هو من مؤسسة البريد و التي تغض الطرف عن سلب حقوقها التي يكفلها لها النظام السعودي من قبل شركات قويه يرئسها مسؤلين في الدوله...فمن تقدم له الشكوى..البريد محارب منذ تأسيسه..وفق الله الجميع

    • #8
      تاريخ التسجيل
      Jan 2007
      الدولة
      موظف بريد
      المشاركات
      65
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0

    • #9
      تاريخ التسجيل
      Jun 2006
      الدولة
      موظف بريد
      المشاركات
      3,481
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      السلام عليكم ..
      من وجهة نظري ان يكون التسويق للخدمات البريدية معاكسا لما هو متعارف عليه من البحث عن العملاء الى ان نجعل العميل هو من يبحث عن من يقدم له الخدمة باسعار معقولة وجودة عالية ..
      جميعنا يعلم ما هي كلفة تقديم الخدمات البريدية ..
      على سبيل المثال لو توقفت المؤسسة عن تقديم خدماتها فسوف نجد الطلب على الخدمة يرتفع تلقائيا ممن يحتاجها فعلا وهذا مثال على العمل الموجه والمحدود ..
      من تعاملي مع موبايلي لاحظت هذا التوجه فبرغم عدم قيامها بجهود تسويقية كبيرة مع قلة المكاتب التي تخدم العملاء الا ان الكثير من العملاء هم الذين بدؤا باكتشاف ما لديها من خدمات وهي تعمل على اكتشاف السوق ايضا ..
      لماذا نبحث عن عملاء ونحن نقدم لهم الخدمات فعليا وبابخس الاثمان والتي يجب اعادة تقييمها وتقييم ما نقوم به من جهود ايضا ..
      محبكم

      من مواضيع abufuzan :

      الترقية لم تأتي مبكرا ..فماذا نفعل بها متأخرة جدا ؟..



    • #10
      تاريخ التسجيل
      Jun 2006
      الدولة
      المدينة المنورة
      المشاركات
      2,936
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      عين الحقيقة شكرا على اهتمامك بالمسيرة البريدية ,,,

    • #11
      تاريخ التسجيل
      Jun 2006
      الدولة
      موظف بريد
      المشاركات
      3,481
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      السلام عليكم ..

      وقد عثرت على ظالتي وما كنت اقصده من فكرة التسويق المعاكس والتي قد تكون مناسبة لما فيها من حفظ جهود العمل وكيان المنشأة ..
      وارفق لكم هذه المقالة التي ربما توضح المزيد ..

      التسويق العكسي... (مساكن!!)

      يعرف التسويق العكسي أو demarketing بأنه جميع السياسات والنشاطات التي تقوم بها المنظمة للحد من سلوك ما، والأمثلة كثيرة منها: رفع أسعار التبغ، رفع أسعار تذاكر الحفلات والاحتفالات إذا كانت المقاعد محدودة، رفع النسبة المئوية لدخول الجامعات.... إلخ. ويمثل برنامج (مساكن) الذي أطلقته المؤسسة العامة للتقاعد مؤخراً مثالاً صارخاً للتسويق العكسي. لا أحد ينكر أن الإعلان عن البرنامج في العام الماضي كان خبراً مفرحاً لموظفي الدولة بلا استثناء واستبشر الجميع بأن هناك بوادر أمل في حل أزمة الإسكان المتفاقمة لمحدودي الدخل (بالمفهوم العام)... ولكن كان لمصممي برنامج (مساكن) كلمة أخرى. فالمتأمل في البرنامج وشروطه وقواعده يستنتج شيئاً واحداً وهو أن البرنامج (ربحي بالدرجة الأولي)، ولكن الرسالة المعلنة للبرنامج كانت خلاف ذلك فقد كانت (مصلحة موظف الدولة). إن الحملة الإعلامية التي تقوم بها المؤسسة العامة للتقاعد للترويج عن برنامجها (مساكن) يجب أن تكون أكثر دقة ووضوحاً وخصوصاً أن المؤسسة العامة مازالت مؤسسة حكومية فالمستفيد لا يبحث عن صورة لمنزل في الإعلان بل يبحث عن معلومات وهذا ما افتقده برنامج (مساكن). ولنكون أكثر تحديداً فنحن نتحدث هنا عن إخفاء شرط أن لا يكون هناك قرض سابق لدي المستفيد وأن يسدد قيمة 10% من قيمة المسكن والأدهى من ذلك ما أخفاه برنامج (مساكن) فيما يتعلق بوضع العقار في حالة وفاة المستفيد.. فهل يسقط القرض أم لا؟ والجواب للأسف الشديد.. هو: لا يسقط القرض في حالة الوفاة. مازلنا نتحدث هنا عن نفس الموضوع وهو التسويق العكسي الطارد، ولا عيب في استخدامه أبداً بل إن هناك جمعيات خيرية عالمية ذات سمعة محترمة تستخدم التسويق العكسي وتشترط حداً أدني للتبرعات وذلك بسبب المصاريف الإدارية، إن المشكلة الأساسية التي تعاني منها المؤسسة أنها روجت لنفسها عن قصد أو غير قصد بأنها الحل الآمن للازمة السكنية للموظف الحكومي العادي عبر (مساكن) وذلك باستخدام ميزة الفوائد المتناقصة معتبرة ذلك تميزاً عن البنوك التجارية وتفوقاً عليها.. ولكن بتحليل متأنٍ وموضوعي نجد أن برامج البنوك التجارية للتمويل السكني تتفوق على برنامج (مساكن) المليء بالتعقيدات، ولو كانت نسبة الفوائد أعلى، ويكفي أن البنوك لا تورط أبناء المتوفى أو المتوفاة بسداد أقساط القروض السكنية. لا اعتراض، على أن من حق أية منظمة كانت أن تستخدم التسويق العكسي ولكن ليس من حقها أن تروج لمنتجاتها وخدماتها بخلاف الحقيقة. لقد كان الأولى من المؤسسة بأن تعلن منذ البداية أنها سوف تطلق برنامجاً تمويلياً للمساكن إلى فئة معينة من موظفي الدولة وهم بالطبع ليسوا الأغلبية!! ولو كانوا الأغلبية فهم بالطبع مدينون ولو كانوا غير مدينين فسوف يستدينون لكي يدفعوا الـ(10%). أخيراً وليس آخراً، قد يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: كيف يمكن للمؤسسة أن تطبق التسويق بشكل أكثر ربحية ونفعاً للمجتمع، والإجابة على هذا السؤال قد تتطلب مقالاً آخر، ولكن ماذا لو رأينا الميزات التالية في البرنامج:
      * لو كان لديك قرض قديم نستطيع التفاهم مع البنك لإعادة التمويل بقرض سكني.
      * القرض السكني يكون للشراء أو البناء. ولم لا!
      * التأمين على السكن بحيث يسقط القرض في حال الوفاة.
      * تتحمل المؤسسة المصاريف الإدارية كاملة وخصمها من الأرباح.
      * عدم اشتراط الدفعة المقدمة أو أن تكون اختيارية.
      * عدم اشتراط حد أعلى لعمر المسكن أو أن يكون السقف أعلى من 10 سنوات كان يكون 20 سنة.
      * التفاهم مع صندوق التنمية العقارية في حال رغبة المشتري شراء منزل ما زال صاحبة مديناً للصندوق.
      وللمستفيدين آمال أخرى!!.
      توفيق الدوسري
      محاضر التسويق بمعهد الإدارة العامة

      من مواضيع abufuzan :

      الترقية لم تأتي مبكرا ..فماذا نفعل بها متأخرة جدا ؟..



    • #12
      تاريخ التسجيل
      Jun 2006
      الدولة
      موظف بريد
      المشاركات
      3,481
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      السلام عليكم ..
      اسمحو لي بالعودة للموضوع على أمل التوسع في فكرته ودواعيه .. وبما أن المؤسسة بين فكي رحى .. تأدية الخدمة على اكمل وجه وهذا صعب بتلك الموارد المحدودة و في ظل تقتير واضح في تخصيص الموازنات من الجهات المعنية فلا ضير من العمل التأسيسي بشجاعة ومواجهة الجميع بحقنا في العمل على السياق الذي يضمن مصالحنا كمنشأة في طريقها للاستقلال ..
      لا شك ان المؤسسة بدأت في تخفيض المصروفات والاستغناء عن بعض المكاتب ولكن كان ذلك بخجل للاسف وتركت الوكالات تعمل حتى وصلنا لأن تلقى الارساليات في اقرب مكان غير مكشوف وهكذا .. كل ذلك بسبب عدم تقدير الخدمة البريدية لكثرة مكاتبها الذي هو غثاء كغثاء السيل ...
      اختصار المزيد من المكاتب شيء ضروري حتى يكتفى بمكاتب قوية ومنتجة تشكل وحدات تدار باحتراف وعقلية نظيفة ...
      في مدينة الرياض يكتفى باربعة مكاتب موزعة بشكل جغرافي سليم وهكذا ..
      على سبيل المثال ندفع الف ريال كل شهرين على الجوال ولا احد يتذمر ونحن نعمل العمل الكبير ويستكثرون علينا المردود القليل ..
      فلتذهب كثرة المكاتب البريدية الى ذمة التاريخ ولتحيا المكاتب القليلة التي يبحث عنها عملائها وبقوة ...
      انها العولمة التي تستوعب جميع الافكار والادوار ...
      ربما اكون مخطئا ..
      محبكم

      من مواضيع abufuzan :

      الترقية لم تأتي مبكرا ..فماذا نفعل بها متأخرة جدا ؟..



    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. "الخدمة المدنية" ترصد خطأ في تسكين 7 آلاف موظف بالبريد السعودي
      بواسطة ابن الطائف في المنتدى ساحة البريد العامة
      مشاركات: 15
      آخر مشاركة: 06-18-2010, 06:32 PM
    2. امرأة تطلق النار على "هيئة" حائل لتهريب صديقها
      بواسطة بريد المدينة في المنتدى ساحة البريد العامة
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 05-21-2010, 10:55 PM
    3. أخبار بريد منطقة المدينة المنورة خلال اسبوع "جديد"
      بواسطة ZONE في المنتدى ساحة البريد العامة
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 04-13-2010, 07:18 AM
    4. مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 03-10-2008, 12:25 AM
    5. إصدار أول رخصة قيادة في بريد الأحساء خلال "90" دقيقة
      بواسطة ابو حسن في المنتدى ساحة البريد العامة
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 02-09-2008, 01:22 AM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تعرف علينا
    الساحة البريدية منتدى لمنسوبي البريد
    للتعارف فيما بينهم ، وتبادل الآراء والأفكار
    وطرح المشكلات وإيجاد الحلول لها
    إن ما يطرح في الساحة البريدية هو تحت مسئولية العضو نفسه ،
    والساحة البريدية تخلي مسئوليتها تماما من أي نشر أو طرح غير مسئول ،
    ومع ذلك نحن نبذل قصارى جهدنا للسيطرة والتحكم بكل ما يطرح حسب استطاعتنا ،
    ونرحب بأي تواصل عبر البريد الالكتروني لإدارة الساحة
    admin@arapost.com
    تابعنا
    للتواصل معنا
    admin@arapost.com