التارقت مفهومه وتطبيقه في الجهات
من المعروف في أغلب الشركات الخاصة الان هو وضع التارقت على الأفرع للمبيعات والهدف منه واضح هو تفعيل جميع الطرق لتحقيق هذا المبلغ المالي ويتم ربطه بميزات معينة ( بونصه أو ما شابه ذلك ) ولكن الملاحظ عندنا وللأسف تم وضع تارقت غير مدروس أصلا وأنا من خلال تخصصي أدرك ذلك وأدرك ماذا أقول لأن التارقت أعتمد فقط على سلسلة من المبيعات لسنوات سابقه فقد وتم وضع نسبة نمو وهذا لا يكفي لوضع أهداف بيعية . هذا بشكل عام وأما التفاصيل فهي كثيرة جدا .
موضوع التسويق
التسويق ليس من مهمة موظفين الفرع اطلاقا , التسويق خطير ليس كما يعتقد البعض روح بقالات ومغاسل سيارات ووزع برشور بالاسعار وانتهى الأمر لا والف لا .
التسويق يحتاج الى فهم أعمق من حيث الشريحة المستهدفة , شكل البشور , الصدق , دقة الانجاز , الالتزام , وووو
سؤال : هل من المنطقي الطلب من موظفين جولات تسويقية وهم مطالبين بتارقت على اليوزر بغض النظر عن العمل هو معالجة أو مبيعات أو ........ أليس الجولات تضر بالموظف وقت خروجه , وجميع المسوقين في الشركات عندهم مصاريف تسويق أحنا حدك ورق a4 فقط واطبعه على حسابك وانقلع وزعه . أبهذه الطريقة ينجح التسويق يعني ؟ أعرضوا هذه الطريقة على مختصين ؟ إن وافقوكم الرأي فأن غلطان في حقكم وأرجو المعذرة , وإذا اذا كان هناك غلط فأرجو التصحيح لبلوغ الأهداف .
اقناع العميل / بدل توفر الخيارات وكسب ولاء العميل
لا يوجد هناك شيء اسمع اقنع العميل بالقوة بالتغليف وشراء كرتون هذا نهب وسرقه وفقدان عميل عن سبل .
الوضع السليم عرض الخيارات بشكل طبيعي ودع العميل يختار ما يريد , ونحن ننفد ما يريد العميل فقط لكسب الولاء .
ياريت يوصل هذا الكلام الى الاستاد سعد الجلهمي فأن واثق من عدم علمه بتفاصيل ما يدور في الميدان , لأن ما يحصل جزء منه يتيح الفرصة لتجارب العملاء شركات غير سبل وهذا الأمر خطير في استبعاد جزء من العملاء .
أرجو المعذرة على الأطالة ولكن لفهم الواقع نحتاج أن نفضفض قليلا .