السلام عليكم ..

التعميم هي عبارة عن ايصال معلومة مكتوبة او شفهية من طرف القيادة الى جميع الاطراف ذات العلاقة والارتباط في الادارة الواحدة..غالبا ما تكون تلك المعلومات على صفة الابلاغ والتوجيه ثم الاستلام والعلم بالمحتوى .. وارى انها اذا خرجت عن تلك الاطر تفقد وصفها وتكوينها العمومي .
اهميتها ..
انه هي الاداة الوحيدة المتوفرة والمتعارف عليها تقليديا كوسيلة اتصال وتسليم للمعلومة او البيانات ضمن حدود الادارة الواحدة ..

نحن لدينا حقيقة تخمة تعاميم اذا صحت العبارة ونستخدمها في سبيل توزيع وتمييع المسئولية ونشرها على اكبر قاعدة ممكنة من المستلمين ومن ثم يتم التوقيع بالعلم وتصبح بذلك المسئولية متفرقة على القاعدة الكبيرة من الموظفين الذين لايريدون ان يعلموا الا عما يخصهم فقط ومجال اختصاصاتهم ..

لا بد من ترشيد استهلاك هذه الوسيلة الحيوية حتى لا تفقد بريقها وتصبح اداة تقليدية قد لاتلقى يوما ما من يتفحص محتواها ..

على سبيل الطرفة يوجد احد الظرفاء عندما تقلد ادارة منطقة بريدية اصدر تعميما بعدم جواز مراجعته في مكتبه ويكتفى بمدير الادارة كمرجع للموظفين ومن يتجاوز ذلك التعميم فقد يلقى سوء العاقبة وربما المصير المجهول ..

هنا اصبح التعميم اداة زجر ونهر وتم استغلاله في التخلص من اعباء الادارة التي تقلد منصبها !!
تعميما مكتوبا وموزعا وتوثيقيا ..
عيني عينك ..


محبكم