السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النظام والإجراءات واضحة وموحدة, ولكن الاختلاف في تطبيق النظام من إدارة لأخرى ..
مدة حفظ المواد العادية والمسجلة كما أشرت (30) يوما ولجميع المواد الداخلية والخارجية ..
وتحتسب من تاريخ وصول المواد البريدية لصالات الصناديق..
وإذا المواد البريدية لاتحمل تاريخ يجب ختمها بختم البريد الوارد ..
وسبب أعادتها بعد انتهاء مدة الحفظ لأنها لم تطلب, سواء عادية أو مسجلة وذلك حسب النظام .. بغض النظر عن سريان فترة الاشتراك ولايمكن تجاوز مدة الحفظ حسب أنظمة اتحاد البريد العالمي , وينطبق أيضا النظام على صناديق خدمة واصل .
والإجراءات موحدة ولكن الخلل في تنفيذها بكل صراحة, فهناك تباين في تطبيق النظام بين المكاتب , ويعود هذا الخلل لبعض المدراء التنفيذيين في المكاتب البريدية والمشرفين على صالات الصناديق البريدية لعدم التزامهم بتطبيق بعض الأنظمة رغم سهولة تطبيق إجراءات إعادة المواد البريدية منتهية المدة النظامية لحفظها .
ويجب أن يكون في كل صالات الصناديق البريدية لجنة لتدقيق أعمال الفرز بشكل عام تحت إشراف مدير المكتب أو مشرف الصالة , ومن ضمن مهامها معالجة المواد البريدية التي انتهت مدة حفظها حسب النظام .
ولك كل الشكر أخي العزيز ( وادي السليكون ) لتناول هذا الموضوع وطرحك الجيد له