الحل هو قياس الآداء وليس تقييمه عبر تقدير شخصي
نقاط الحضور يكون بموجب كشوفات الحضور والإنصراف او البصمة
نقاط: المعرفة بأنظمة العمل وإجراءاته ، المعرفة بمهام وأهداف الجهاز، القدرة على تدريب غيره من العاملين، كلها تكون من خلال اختبارات حقيقية سواء كتابية شفوية أو عملية.
نقاط: القدرة على استخدام البرامج المتطورة يكون من خلال اختبارات للبرامج المقصودة.
أما العلاقات مع الرؤساء والموظفين و العملاء يكون من خلال سؤال العملاء والزملاء، أو على الأقل عدم وجود شكاوى ضد الموظف.
ومن المنطقي أن يدخل حجم العمل الذي يقوم به الموظف ضمن معايير قياس الآداء.
وأنا شخصياً في حال لم أحصل على التقييم الذي أستحقه سأطالب بإخضاعي وأخضاع من قام بتقييم عملي لإختبارات قياس حقيقية، وليس تقييمات مزاجية.