ومن نظرة بسيطة ومتابعة قريبة نجد بعض رجال الاعمال يمتلك صندوقا ويصر عليه بعيدا عن اهتماماته الجادة ثم يعود اليه بين فترة واخرى ... يسمى ذلك سلوك العميل مع المنتج الذي هو الصندوق هنا وليس البريد هذه حقيقة حيث نجد الكثيرين لايرد لهم بريد حقيقي مستمر خلاف الفواتير وكشوفات الحساب البنكية وتجدهم مهتمين و يسألون ..

من ناحية اخرى هناك رجال اعمال يرد اليهم بريد حقيقي مستمر ولايهتمون ويبادرون الى استلامه .. هذا سلوك آخر .. وآخرون مهتمين ولا يرد اليهم بريد يذكر .. من الجهة المقابلة ..

ثم هناك صناديق يرد لها بريد ذو اهمية عالية واصحابها لم يسجلوا عناوين من الاساس افراد في العائلة او اصدقاء لصاحب الصندوق ..

خلاف نوعية البريد وتفاصيله الكثيرة التي توضح ان الناس تعمل وتنتظر منا ان نعمل ايضا ...

..............


قد يستغرب البعض عند الدخول في تفاصيل غير مترابطة او شرح الاختلافات في سلوك العملاء ووضوح ذلك السلوك ان كان اهتماما متزايدا وكبيرا او بريد لايجد من يوصله لاصحابه .. نقول ان كل ذلك ينم عن شيء واضح ايضا بل شديد الوضوح اننا لم نقم بما يجب حتى الآن ....
للاسف الشديد اننا لم نقم بتسويق البريد .....

........

مثال بسيط عن المعادات فمنها مثلا ما هو قيم وجدير بتمريره لصاحبه الذي لم يسجل عنوانه كشكل من اشكال تنشيط الاهتمامات والطلب .. بعد ان نضع عليه لصيقة تشير بانك ايها الانسان تستحق ان تمتلك عنوانك الخاص بك ..


محبكم