اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتفائل الحذر مشاهدة المشاركة
الاخ الكريم ( وادي السليكون ) اشكرك على التوضيح والاهتمام .
وارجو ان يتسع صدرك لهذا التوضيح المتواضع جداً.
(أ) - قطاعات الدوائر الحكومية ثلاث انواع . وهوكالاتي :.
1- قطاع الوزارات. 2- الادارات الحكوميه الملحقه بالوزارات . على سبيل المثال معهد الادارة العامه وفروعه.
3- الموسسات العامه. ويوجد بالدوله مايقارب 55 مؤسسة حكوميه . مدنية وعسكرية . وللمعلوميه الموسسة لا يشترط ان يطلق عليها مسما مؤسسة . فمثلاً جمعية الهلال الاحمر مؤسسة . والجامعات مؤسسات تعليمية . والحرس الوطني مؤسسة عسكرية . وتلجاء الدوله للمؤسسات للاهتمام بالنشاط . ولكي يتحرر من قيود البروقراطية الادارية في الدوله. وينتقل اشراف الدوله عليها ويتحول من دور الرقابه الى دور الوصايه الاداريه . وباالنسبه لتحويل المديرية لعامة للبريد الى مؤسسة عامة . فيعود ذلك لاكساب نشاط البريد شخصية اعتبارية, وذمه ماليه مستقله . لتاسيسها بالبنيه التحتيةوالموارد وتهيئتها ليتم تحويلها الى نشاط يدار بربحيه اي قطاع خاص وحتى يتم ذلك فنحن نتبع نظام الموسسات الحكوميه الذي حالياً يخضع لتوحيد . وكون نشاط مؤسسة التامينات الاجتماعية اقرب لنشاط البريد والذي يشتمل على خدمي وربحي فتم استخدام لوائحة . ونأسف على الاطاله وشكرً.....

اخي الكريم (((المتفائل الحذر))).... اشكرك جزيل الشكر على هذا التوضيح و ابشرك بانني صدري وسيع جدا بل من محبي المناقشه المقنعه.....

اخي الكريم انا معك في كل ما تطرقت به قلبا وقالبا وهذا يثبت لي بأن معلوماتك النظاميه رائعه ...وصحيح ان يوجد مؤسسات حكوميه ولها نظامها الخاص بها ولكنها جميعا مرتبطه بنظام الخدمه المدنيه . ومؤسسة البريد السعودي مختلفه كليا عن تلك المؤسسات لانه صدر لها امر ملكي بتحويلها الى مؤسسه تخضع لنظام العمل وهي مختلفه اختلافا كليا عن مؤسسة التأمينات الاجتماعيه اذ لايمكن ان تحول مؤسسة التأمينات الاجتماعيه الى مؤسسه اهليه لانها جزء من الدوله ويبلغ راس مالها اكثر من 300 مليار لانها ببساطه عملها مثل عمل مؤسسة التقاعد المدني تحسم على الموظفين نسبه محدده..لذى فأن لائحة تنظيم العمل في كلا المؤسستين لا بد ان يخضع للخدمه المدنيه و الذي يرأس مجلسها وزير الماليه..
لكن البريد ماذا لديه ...البريد مؤسسه خسرانه ولن تستطيع دفع رواتب موظفيها الا بمساعدة الدوله...أذا بقى البريد تحت سلطة وزارة الخدمه المدنيه و وزارة الماليه ولم يمنح الحريه الكامله للتصرف....لذلك فان عملية توجيه البريد باستخدام لائحة عمل مؤسسة التامينات الاجتماعيه هي في الحقيقه عودة البريد للخدمه المدنيه من الباب الاخر ...لا جديد.....بمعنى اخر ان البريد ليس دائره حكوميه تخضع لنظام الخدمه المدنيه وليس مؤسسه تخضع لنظام العمل......اي انه مطلوب من البريد ان يطبق نظام العمل على موظفيه كاملا الا في حالتين فقط وهما في حالة الفصل من الخدمه وفي حالة التقاعد من الخدمه.....اذن ماذا استفدنا من التحويل على المدى البعيد.......... لاشي....
ويمكن ان مؤسسة البريد السعودي لديها تعليمات جديده ولكن كالعاده كل شي في البريد سري حتى اشعار اخر....