وموظفين آخرين ( وهم كثر ) يرفضون التغيير والتطوير دائماً ويضعون آلاف الأعذار لهم للهروب من كل جديد ، وذلك لعدم ثقتهم بقدراتهم ، وهذا واقع عشته ولمسته بنفسي من خلال مداخلاتي مع بعض الزملاء ، وحينما يفرض عليهم التغيير نجدهم يتقاعسون في الوهلة الأولى ثم يتفاعلون معه ويستمرون بهذا التفاعل ، والمشكلة هذه سوف تتكرر معهم في حال وجود تطوير جديد مع الأسف الشديد . وهذه الفئة دائماً ما تحول بين العمل وبين تطوره لأن عامل الوقت مهم جداً في أغلب الأمور .
الاستاذ العزيز علي اللامي .....السلام عليكم ورحمة الله

استاذي العزيز انا اوفقك الراي في كل ماطرحته و لا أختلف معك الا عن المسؤليه من عدم تجاوب الموظفين او قبولهم لمبداء التغيير ..و انا من وجة نظري الشخصيه و كمدرب على الحاسب الالي لاكثر عشر سنوات و كشاهد عيان على بدايه تاسيس المؤسسه ونشر الاجهزه بشكل شامل وبطريقه عشوائيه وعاجله و هو خطاء اداري عالي المستوى و لا يلام الموظف على عدم تقبله لهذا التغيير في نمط عمله بهذه السرعه وبدون مقدمات و لا تدريب..المفترض على مؤسسه تسعى فعلا وبصدق على التطوير الجدي في العمل ان تقوم بتدريب الموظفين بشكل مكثف قبل نشر الاجهزه....و طريقة نشر الاجهزه كأنك تطلب من الموظفين التوقف عن التحدث باللغه العربيه و استعمال اللغه الكوريه الجنوبيه أثناء فترة العمل....عقول ويش اقول...