اخي واقعي

لا اختلف معك بما استدليت به لــ جاك ستاك.

بل اتفق معك قلباً وقالباً ..

وبلا شك ان الادارة العليا هي المسئولة عن ذلك ؟

ومن الطبيعي جداً حين يكون راس الهرم الوظيفي صالح فسوف يكون ما تحته صالح ( وليس دائماً)


ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــن :-

الى متى ونحن نهتم بجودة العمل اولا دون ان يتزامن ذلك مع الموظفين .

لا ننسى ان الموظفين هم حجر الزواية في العمل البريدي ولا يخفى علينا جميعا وجود بعض النماذج التي لا تتمنى اي منشاه ان تكون من ضمن موظفيها .

ولكن .......................................... هنا يبرز سوال ................................. ( ؟ )

هل يوجد موظف سيئ بالكامل ؟

انا اجد بانه من المستحيل ان يكون الموظف سيئ بالكامل فهناك نسبة نستطيع ان نحصل منها على عمل من الموظف مهما كانت درجة اخفاقه بالعمل .

......................................... اذن .................................. ( ما هو المطلوب ) ..........................؟

اعتقد بانه سلامة التوجية وسياسة الشفافية فيجب ان يعلم الموظف بكل ما يحيط به بالاضافة الى الاستفاده من الاراء بدلاً من الاستبداد بها من قبل فئة معينه فقط .

ولنترك ذلك جانباً .

لو قدر لك ان تتحاور مع مجموعه من الموظفين فستجد شريحة مختلفة من التوجهات والاراء والتي تمثل كل شخص بذاته بكل تاكيد .

فمنهم من يرى ان النواحي المادية هي الاهم
ومنهم من يرى ان الحوافز المعنوية هي الاهم
ومنهم من تتساوى لديهم الامور فهم محبطين ويحتاجون الى قوة جباره لانتسالهم من ذلك الاحباط .

................ اذن ............. لماذا لا تكون نقطة البداية ( ..... الموظف .....)

ولا انسى المقولة الشهيرة والتي تقول :-

تستطيع أن تحلم وأن تبتكر.. وتستطيع أن تخطط وتبني. ولكن .. لن تستطيع تحويل الحلم إلى حقيقة بدون الناس.." .
لاشك أن هذه المقولة المنسوبة إلى "والت ديزني" حقيقة بديهية , ولكنها أيضاً حقيقة منسية.
---------------------------------------------


تحياتي ....................... ومازالت المساحة متسعة لمزيد من النقاش .

كل الشكر