الغاء المنعطفات الخطيرة بطريق الهدا



عبدالرحمن الشمراني (الطائف)
يواصل اكثر من (200) عامل عملهم على مدار الساعة لانجاز مشروع ازدواج طريق الهدا الذي يربط الطائف بمكة المكرمة وسط طبيعة صخرية قاسية يصل ارتفاعها حوالى 2000 متر فوق سطح البحر بكلفة مالية تبلغ حوالى 200 مليون ريال.

(عكاظ) قامت امس بجولة ميدانية في موقع المشروع العملاق الذي يبلغ طوله 12 كيلو مترا والتقت مراقب عام المشروع مصلح الحارثي الذي اوضح ان العمل بدأ يوم 12 الجاري وسوف يستمر حتى العاشر من جمادي الاولى ثم يتوقف حتى الحادي عشر من رجب 1427هـ بهدف فتح الطريق امام المصطافين والزوار على ان يستأنف العمل مجدداً يوم 1رجب وحتى التاسع عشر من ذي القعدة بحيث يتوقف العمل مرة اخرى ويفتح الطريق مع بداية موسم الحج من 20 ذي القعدة وحتى يوم 20 من نفس الشهر.

واضاف الحارثي ان المشروع سيتم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات بحيث يتم انجاز اربعة كيلو مترات كل عام مشيراً الى انه سيتم الغاء بعض المنعطفات الخطرة من خلال عملية التعديل التي تجري حالياً وسوف يؤدي ذلك الى اختصار مسافة الطريق اضافة الى التقليل من الحوادث بإذن الله.

واضاف ان الشركة المنفذة تستخدم التقنية الحديثة للتغلب على الطبيعة الصخرية القاسية والتي تمثل تحدياً صعبا في مراحل التنفيذ ومن هذه المعدات تراكتورات من نوع (D11R) تبلغ قيمة الواحد منها خمسة ملايين ريال ويقوم بمهمة القطع والتكسير لاجزاء الجبل المحاذية لازدواج الطريق اضافة الى استخدام جهاز الرفع المساحي المرتبط بالاقمار الصناعية حيث يحدد مسار وارتفاع الطريق وكميات القطع والردم حسب المخططات وتبلغ قيمة الجهاز الواحد حوالى ثلاثمائة الف ريال.

يذكر ان طريق الهدا كان التفكير فيه قبل انشائه باكثر من اربعين عاماً شيئاً من المستحيل لكن اصرار الملك فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله على تنفيذه حوله الى حقيقة واختصر المسافة بين مكة المكرمة والطائف لتصبح حوالى 75 كيلو مترا.