بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لنلقي نظرة على قطاع التوزيع في مؤسسة عملاقة كالبريد السعودي والذي يمتلك اليوم من المقومات في البنية التحتية ما تضعه في تصنيف قل ما تمتلكه منظومة بريدية في العالم فالبريد يمتلك ايدي عاملة جيدة وعنونة متميزة وصناديق بريدية منتشرة ومحطات تسليم آلية 24/7 ...الخ
ونجد كوارث في التشغيل تنعكس على أداء الموظفين وإشباع رغبة العملاء وكذلك الشركاء ..
نجد آلية عمل مرتجلة لتقديم خدمة من المفترض أنها مخطط لها جيدا مسبقا ..
مثل تكليف موزعين خارج مناطقهم .. وهنا سمعنا ما تأنف النفس عن ذكره من.. (ممارسات مع الموظفين من الإحاء بالتهديد المبطن للتنقل للقيام بالعمل )
هل نحن عاجزون عن وضع خطط متكاملة بالامكانيات المتاحة ؟
كذلك ما يتذمر منه الموزعين من عدم تأمين الوقود للسيارات 300ريال شهريا(نأمل التوضيح لهذه النقطة 300ريال أين فرق سعر الليترات بين 65هللة و210هللة ) ناهيك عن أن بعض السيارات تعمل 3فترات أي انها يجب أن تكون 900ريال.
كذلك بعض الموظفين يزود السيارة بالوقود من حسابه الخاص ويتم تجاهله
هل يعقل أن نعجز عن تأمين وقود سيارات موزعينا ؟
كذلك
خدمة الدفع عند الاستلام للطرود التسويقية .
كيف لنا أن لا نحتسب للموزع حقه في إنجاز المهام عند رفض العميل الاستلام أو إذا كان العنوان غير صحيح ؟!
هل الموزع مسؤل عن رفض العميل أو خطأ العنوان ؟ (والبريد يستوفي حقه من المسوق نظاما ولا يتحمل رفض العميل أو خطأ العنوان وذلك بحسب السياسات والاشتراطات المنظمة لخدمة الدفع مقابل التسليم (الاتفاقيات المنظمة )فلماذا يتحملها الموظف كعدم احتسابها له كإنجاز ؟ وهذا من الأمور التي نعجز عن فهم صياغتها .فالمؤسسة قدمت موظف وسيارة لتصل للعميل فكيف تترك تقييم إنجازها لمزاجية بعض العملاء مع حفظ كامل التقدير للعميل .

هنا تكمن مسؤلية القيادة في وضع حلول جذرية للحد من المخاطر و لحماية عملائنا من الخارج (كالشركات والعلامات التجارية والتي تقدم خدمة الدفع عند الاستلام أو خدمة الدفع مقابل التسليم ) ومن الداخل (الموزعين) و كذلك حماية مكتسباتنا المالية والاعتبارية كمقدم خدمات لوجستية دولية متميزة تتماشى مع رؤية المملكة الطموحة للريادة العالمية .
أين المستشارين والتنفيذيين من وضع استراتيجيات تنمي وتطور آليات التوزيع والتسليم وما تواجهه من مخاطر وما يترتب عليها من إعادة و دفع متأخر ..الخ هي هاجس تلك الشركات والعلامات التجارية . يجب وضع خطط تحد من تلك المخاطر والتي يترتب عليها تقييم تلك الشركات والعلامات التجارية لنا كمقدم خدمات لوجستية .
نحن نمتلك القوة والامكانيات
فيجب علينا دراسة الوضع دراسة محكمة تظهر مدى التزامنا وأحترافيتنا لعملاءنا كي لا نفقد حصتنا السوقية ومكانتنا المفترضة بين المنافسين ..
فالعميل الخارجي أوالمسوق يضع معايير للتعامل مع مقدمي الخدمه ومن المؤكد يضع نصب عينيه على أيهم أقل تكلفة وأكثر إنجاز وأقل مخاطر .
وكذلك ننظر الى موزعينا على أنهم هم من يحقق طموحاتتنا في الميدان ويجب تقديم ما يحثهم من دعم مادي ومعنوي.
فلنتأمل حالنا داخليا وخارجيا.
دمتم بخير وعافية