ليس كل من يحمل رخصة قيادة يتقن القيادة
معالي رئيس المؤسسة
مما لاشك فيه بان العبارة التي استخدمتها في ردك على سؤال سائل كانت فيها حكمة تحمل كثير من المعاني وتصحيح المفاهيم ولعلا أهمها بان النجاح والإبداع والمثالية لا تقتصر على الأشخاص الذين يحملون المؤهلات الجامعية بل المجال مفتوح للجميع ولا يعني بان المؤسسة تستقبل الإبداع والتغير من الذين يحملون مؤهل علمي جامعي فقط ولا اقلل من شأن المؤهلات العلمية فهي مهمة جداً ولها التقدير والاحترام ولكن ما فائدة المؤهل العلمي إن لم يعود هذا العلم على صاحبة بالمعرفة والإبداع والتميز والمحافظة على واجبات العمل بينما يوجد من لا يحمل المؤهل الجامعي وإبداعاتهم ظاهرة ومعروفة لا يمكن إخفائها واستغرب من البعض والشدد على كلمة البعض الذين حصلوا على الشهادة الجامعية عن طريق الانتساب يصب ألوم على المؤسسة وعلى رئيسها في عدم تحسين أوضاعهم فتحسين أوضاع الموظف هو من شقين الأول تحسين الوضع المادي والمطلب الثاني الوضع المعنوي بالحصول على مواقع عمل جيده ومناسبة وتقلد مناصب قيادية أما المطلب الأول فقد تحقق الكثير منه فالإجابة الصحيحة لدى موظفي البريد قبل المؤسسة ومازالوا على رأس العمل ولديهم خاصية القناعة والاعتراف بالحق أما المطلب الثاني فلا يطلب من باب الذوق ولا يؤخذ بالقوة بل يأتي بالتكريم ومن السيرة الوظيفية المتميزة ويأتي دور المؤهل العلمي كعامل مساعد لتحقيق انجازات لم يستطيع تحقيقها الآخرين وستجد التناحر من قبل المسئولين في كسب هذا الموظف المتميز بالعمل وقد حصل هذا كثيراً ويدعم هذا الرأي حقيقة ثابتة بان المناطق تفتقر للقياديين وهذا دليل على خمول الشهادات في سد حاجة العمل في هذا الجانب والملاحظ بان كل من يطلب وهمه دائما بأخذ المناصب بالقوة سيرته الوظيفية لا تليق برئاسة قسم وبالمقابل يوجد من الحاصلين على مؤهلات جامعية اهتماماتهم منصبة على مصلحة العمل ولا ننكر اهتمامهم بالمطلب الأول وهذا أمر طبيعي أما المطلب الثاني لا يتحدثون عنه بسبب الثقة بالنفس وإدراكهم كيف يتحقق ذلك والخلل يا معالي الرئيس هو عدم القناعة والاعتراف بالنعمة التي عليها نحن حالياً بفضل الله ثم بفضل جهودكم ولو اعترفنا بهذا النعمة لانطلقنا من خلالها وانشغل نصف العقل على الأقل بالتفكير بالعمل ومستقبل المؤسسة بدلاً من أشغالة كاملاً بطلبات التي تحقق منها مالم يتحقق للآخرين وخير شاهد على ذلك كم من الموظفين وأنا على رأسهم كان حديثة بالمقابلات التي تجرئ معكم عن مستقبل البريد أو طرح المشاكل التي تواجهنا بالعمل والعقبات التي تقف إمامنا في خدمة مشاريع المؤسسة وتغيير النظرة السائدة لدى المجتمع عن مستقبل البريد والخدمات التي تقدم وقد لاحظت يا معالي الرئيس أسلوب مقدم البرنامج الذي لم يكن فيه جديه ويستخدم عبارات فكاهية الكليجة وما شابه في وقت كان هدف المقابلة تغيير فكر المواطن عن البريد وهذا يعتبر فكر مواطن لابد أن يصحح وبالنسبة للموظفين ويوجد اختبار لكل من يشكك بان معاليكم أعطا أكثر مما اخذ ومؤسسة البريد بدت بمصلحة الموظف ومن المفترض أن يأتي دور مصلحة العمل هل لدى الموظفين المتذمرين والكثير قد يسخط على وجهة نظري بالموضوع لديه الاستعداد بترك البريد وخلاصة موضوعي من الأفضل أن يفهم الجميع بان العمل والانجاز والإبداع هو المعيار الأول دون التنقيص بالمؤهل العلمي فلدي سؤال يا معالي رئيس المؤسسة أريد أن استشهد به ولن يختلف عليه احد ماهو المؤهل العلمي لموظف الذي تشرف وتشرفنا جميعاً بها بالفوز بجائزة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد للإداري المثالي ؟ والذي نال الشرف ايضاً بتكريم معاليكم والسؤال الأخر لماذا اغلب المدراء يحملون الشهادة الثانوية وأما الشهادات الجامعية عن طريق الانتساب التي لم اسمع عن احد تقدم لها ولم يحصل عليها الم يكون السبب ظروف العمل والتضحية من اجل العمل وظروف أخرى بينما خدم الفراغ الكثير ليس بضروري الطموح العامل الأساسي للحصول على المؤهل
وفي الختام أمل أن يوخذ هذا الرأي بسعة الصدر من معاليكم ومن يختلف معي بالرأي