في الحوار الذي أجرته مجلة كيوبوست مع الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل ثاني حيث يعمل مديرا لإدارة العمليات البريدية والذي قصد منه استجلاء رأيه حول التطورات والتوسعات السريعة التي شهدتها المؤسسة العامة للبريد القطرية في هذه الفترة،واليكم نص الحوار:

1.كيف تنظر إلى مستوى تطور البريد القطري؟
لقد تطور البريد القطري في السنوات الثلاث الماضية تطورا ملحوظا من حيث الخدمات الكثيرة التي تقدم للجمهور والشركات، وإذا قارنا البريد سابقا والبريد حاليا، نجد أن البريد سابقا رسالة وطابعا فقط أما الآن فيشمل تجديد البطاقات الصحية وتحويل الأموال والحكومة الإلكترونية وغيرها من الخدمات التي لم تكن موجودة وإننا حاليا في ظل الخدمات الكثيرة التي نقدمها نجد أن هناك فرق كبير

2. ماذا يعني تأهيل العمليات البريدية لنيل شهادة الآيزو؟
يعني الكثير لإدارة العمليات والمؤسسة العامة للبريد ونذكر منها:
· وجود نظام إداري موثوق يؤدي إلى التحديد العلمي لأهداف المؤسسة وأهداف الجودة والتحكم في العمليات التي تتم فيها.
· كتساب ثقة العملاء في قدرة المؤسسة على الوفاء بالتزاماتها في المواعيد المحددة دائما.
· زيادة سرعة أداء الأعمال وتقليل التكلفة وتحسين جودة أداء الخدمات البريدية.
· تقليل الهالك في الوقت والخامات والقيام بالمهمة بالشكل الصحيح من أول مرة.
· جعل خدمات المؤسسة ذات مستوى جودة ثابت لا يتذبذب.

3. هل تلتزم الشركات بالقانون في إرسال الدعوات إلى جمعياتها العمومية وتوزيع شيكات أرباحها عبر البريد المسجل؟ وإذا وجدت مخالفة كيف تكون معالجتها؟
· أغلبية الشركات ملتزمة ماعدا فئة قليلة قد تخل بالتزامها، وهنا من حرص المؤسسة العامة للبريد على توصيل جميع الدعوات والشيكات لأصحابها يتم إخطار الشركات الغير ملتزمة بضرورة إرسالها بالبريد المسجل.
· تكون معالجة المخالفة أو الأخطاء إذا وجدت إما عن طريق المؤسسة العامة للبريد أو عن طريق الشركة المرسلة، وهنا يكون الخطأ إما بالاسم أو برقم الصندوق، وإذا تأكدنا أن هنالك خطا في العنوان أو الاسم فيتم تعديله من قبل المؤسسة العامة للبريد وخلاف ذلك يكون مع الشركة.

4. كيف تتعاملون مع شكاوى العملاء؟ وهل يتم تعويضهم في حال ضياع رسالة أو طرد وعلى أي أسس يتم التعويض؟
إن جميع شكاوى العملاء تأخذ بعين الاعتبار ويتم دراستها وكيفية حلها وبأسرع وقت ممكن.
أما بالنسبة لضياع الرسائل أو الطرود فيتم التعويض عنها وفقا لقوانين اتحاد البريد العالمي، فالمؤسسة العامة للبريد هي عضوا في هذا الاتحاد وهناك قوانين خاصة بالتعويض في جميع الحالات مثل الفقدان أو التلف أو غيرها حيث يتم التعامل معها في ضوء قوانين اتحاد البريد العالمي.

5. هل يمكن أن يصبح البريد نقطة توقف واحدة يستطيع العملاء من خلالها إنجاز كافة المعاملات سواء خدمات بريدية أو خدمات الحكومة الالكترونية أو خدمات المنفعة العامة ( الكهرباء- الماء- الهاتف )؟
إذا نظرنا حاليا للبريد فهو تقريبا لديه معظم الخدمات وهناك بعض الخدمات سيعلن عنها في القريب بإذن الله وستكون زيارة واحدة للبريد بكفي لإنهاء جميع المعاملات.

6. كيف تنظر إلى التوسع في فتح الفروع وأثرها في الوصول إلى العملاء في أماكن سكنهم؟
قامت المؤسسة العامة للبريد بالتوسع بفتح فروع المكاتب البريدية حيث أن لدينا 24 فرعا في جميع مناطق الدولة وهناك خطط لزيادة هذه الفروع إلى حوالي 30 فرعا في نهاية هذا العام إن شاء الله حتى يتم التسهيل على جميع المواطنين والمقيمين بالدولة وذلك للاستفادة من كافة الخدمات البريدية المختلفة.




أرجو الفائدة من هذا النقل