خطة الموظف الشامل هي خطة عمل حديثة ومتطورة تهدف إلى رفع الكفاءة الثقافية والوظيفية لدى الموظف حيث تؤهله للقيام بجميع الأعمال البريدية بمهارة عالية ، كما تسد هذه الخطة العجز الذي يطرأ أحيانا في العطل والمناسبات الاجتماعية .



كما تساهم هذه الخطة في إنهاء إجراءات العملاء بسرعة وسهولة وعدم التزاحم عند موظف واحد في الوقت الذي يكون فيه زملائه متفرغين ، فبذلك يكون العمل بين جميع الموظفين متساوي وذلك لأنهم يقومون بجميع المهام البريدية وبذلك يكون الموظف الشامل استطاع أن ينجز أعماله بدقة ومهارة وكسب عامل الوقت ورضاء العميل ، ويخلق جو التنافس الإيجابي بين الموظفين لرفع حصيلتهم العملية في الإحصائيات الالكترونية للموظف .

كما لاقت هذه الخدمة ترحيبا من الموظفين الذين عرض عليهم هذا العمل و أكدوا بأنهم سوف يعملون على إنجاح هذه الخدمة وكان على رأس هؤلاء الموظفين :

· بدر المحمدي
· بندر التونسي
كما أن هناك عدد من الموظفين الذين يرغبون بالعمل على خطة الموظف الشامل وسوف يقومون فعليا بهذا العمل حين تصلهم الصلاحيات المطلوبة .



وعلى صعيد تطويري آخر ضمن سلسلة التطورات ببريد منطقة المدينة المنورة وحسب توجيهات سعادة مدير عام بريد منطقة المدينة المنورة الأستاذ صالح الطياري تم ابتكار نقطة بيع خلاف نقطة البيع المعمول بها حالياً والتي بها من الميزات ما يفوق السابقة بكثير من ناحية السرعة الفائقة في تنفيذ العمليات البريدية مما يوفر الوقت والجهد .




حيث استطاعت الكوادر التقنية ببريد منطقة المدينة المنورة من ابتكار هذه النقطة وهي عبارة عن جهاز حاسب آلي سريع تم تشغيل برنامج نقطة البيع عليه و موصل فيه الميزان البريدي وطابعة الإيصالات وكذلك درج النقود ، وتعمل هذه الملحقات مع جهاز الحاسب بتوافق رائع وفر السرعة والدقة الكبيرين مما كان له أثر واضح وملموس على العملاء من الرضا وكذلك الموظفين من الراحة التي وفرتها النقطة الجديدة لهم .

كما استطاع الفريق التقني برئاسة الأستاذ بدر البركات مدير الشئون الفنية وتقنية المعلومات ببريد منطقة المدينة المنورة والزملاء / علاء عبد الفتاح سفر - موظف تقني ، وعبدالله حبيب -موظف تقني ، وسهل محروس - موظف تقني ، و طل فؤاد سندي - موظف ميداني تقني وبمشاركة المستشار التقني ببريد منطقة المدينة المنورة الأستاذ علي اللامي من اختبار هذه النقطة الجديدة وطريقة عملها ومقارنة أدائها بأداء النقطة القديمة حيث كان هناك فرق شاسع في النتيجة حيث وصلت سرعتها وأداءها إلى أكثر من أربعة أضعاف سرعة وأداء النقطة القديمة ناهيك عن تلافي المشاكل السابقة من التأخير في التشغيل والتعليق وخلاقه .





وفيما يلي أهم الإيجابيات المتوفرة في نقطة البيع الجديدة .

· السرعة القياسية أثناء تشغيل الجهاز حيث كانت النقطة القديمة تستغرق وقت طويل جدا .
· السرعة في تنفيذ المهام والعمليات البريدية والتي تجاوزت الأربعة أضعاف السرعة في الآلة القديمة
· إمكانية التنقل بين برنامج نقطة البيع وبين البرامج البريدية الأخرى من اشتراكات الصناديق وخدمات واصل و تسليم المسجلات وكذلك الاستعلامات ، وهذا يحقق إمكانية عمل الموظف الشامل على برامج بريدية متعددة في نفس الجهاز .
· تلافي سلبية الصوت المزعج التي كانت تصدره الآلة القديمة أثناء العمليات البريدية .
· سهولة الصيانة والدعم الفني .
· إمكانية تطوير وترقية الآلة بيسر وسهولة .
· توفر في عدد الموظفين والأجهزة وأيضا الأماكن المخصصة لعدة أجهزة للعمل البريدي وهذه الفائدة تتضح في المكاتب الصغيرة .




كما قام سعادة مدير عام بريد منطقة المدينة المنورة بشكر منسوبيه على هذه الأعمال والتي استطاعوا إنجازها بفضل وتوفيق الله ثم بالدعم القوي والمتواصل مع سعادته للرقي ببريد المنطقة وخدماته كما وعد سعادته بمواصلة دفع عجلة التطور في بريد المدينة وهذا ما يسعى ويطمح له دائما معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن والذي كان مشجعا للفكرة وداعما معنويا لها .